أفضل المواضيع للعمل عليها في مدونتك

السلام عليكم
المعضلة الكبرى التي تواجه المدونين هي اختيار مواضيع لمدونتهم ليكتبو فيها ، خاصة أن كل مدون يرغب في كتابة الموضوع الذي يجذب له الزوار ولا يثير الملل ولا يعطي تقييم سلبي عن المدونة.
سأدلك على اكثر 10 مواضيع جذبا للزوار وتشجع على التفاعل.
لكن ..
 قبل أن أسرد لكم تلك المواضيع العشر ، يجب التنبيه على نقطتين لو تجاهلتهما فلن تفلح أي نصائح بعدهما :
النقطة الاولى: اعتمد على تأليف المواضيع من نفسك بدون نقل ونسخ.
النقطة الثانية: اكتب في مجال متخصص ولا تجعل مدونتك "مفتوحة على البحري" تضع فيها كل موضوع من كل جنس ولون.

المواضيع الأفضل التي يمكنك الكتابة فيها والتي تجذب لك الزوار:




10- الأسئلة الاكثر شيوعا FAQ:
اجابة الأسئلة الاكثر شيوعا والاكثر بحثا على النت يعد فكرة جيدة وفعالة جدا ، فمن غرائز الانسان غريزة الفضول والتساؤل ، وانت عندما تشبع تلك الغريزة باجابة تلك التساؤلات فأنت بذلك تجذب قطاع كبير من الزوار لمدونتك.

9- مواضيع الصحة واللياقة البدنية:
من منا لم يمرض؟ ومن منا لا يبحث عن اللياقة البدنية والرشاقة؟ ومن من النساء لم تقم بعمل "دايت"؟
موضوع الصحة واللياقة البدنية من اشهر المواضيع التي يبحث عنها الزوار، ويعد الانترنت لهم مصدر غني بالمعلومات في هذا المجال ، صحيح أن المريض لن يعتمد على الانترنت و سيذهب للطبيب المختص عند مرضه ، لكن الانترنت بالنسبة له قد يكون دليل أو مزيد من الاطمئنان والتوسع في القراءة عن مرضه او الدواء الموصوف له ، أو حتى في البحث عن الطبيب أو التخصص الذي يجب أن يقصده.

8- البيع والشراء:
مؤخرا بدأ هذا الموضوع -أقصد التجارة الإلكترونية- ينتشر في المنطقة العربية.
عند الرغبة في شراء سلعة ما (خاصة لو كانت الكترونية مثل الجولاات)، كثيرا ما يكون أول فعل يقوم به الراغب في الشراء ، هو السؤال عنها وعن مميزاتها وعيوبها ، ويا حبذا لو وجد فيديو يريه السلعة ويقلبها يمينا ويسارا ويفحصها ويمحصها وكأنه يعاين السلعة أمامه وبنفسه.
أضف إلى ذلك دخول مجال التجارة الالكترونية والبيع والشراء الالكتروني عن طريق الانترنت والذي أضحى وسيلة بديلة عن الشراء المعتاد من الاسواق والمولات الفعلية.
من المواضيع التي يمكنك الكتابة فيها هي عرض سلعة ما  (وليكن على سبيل المثال جهاز الايفون الجديد ) ثم الكتابة عن مميزاته وعيوبه  ومقارنته بسلعة أخرى ، وايضاح سعره وأين يباع (يعرف هذه بمراجعة السلعة أو Product Review) .

7- الفتاوى والمواضيع  الدينية:
كما أن الصحة البدنية تحتل مساحة كبيرة من اهتمامات رواد الانترنت ، فكذلك الحال بالنسبة للصحة الروحية ، حيث يلجأ الكثير من زائري المدونات للبحث عن فتوى تحيره  أو موضوع ديني معين يزيد من معارفه الدينية ويشبع شغفه الروحي.

6- التسلية والترفيه:
وعن هذا فحدث ولا حرج ، وخاصة في وطننا العربي ، يكاد يكون استخدام الانترنت منحصر بشكل كبير في البحث عن التسلية والترفيه بكافه صوره واشكاله ، بدءا من الالعاب مرورا بالافلام والمقاطع وصولا لمجرد التصفح بلا هدف.

5- أخبار المشاهير:
اخبار المشاهير والسياسين من المواضيع التي تجذب الزوار بشكل كبير ، ليس هذا فقط بل تزيد التفاعل بين الزائر والمدونة سواء بالتعليق أو المشاركة على صفحات التواصل الاجتماعي ... لكن حذار من نشر الشائعات فهي تأتي بأثر سلبي على مدونتك فضلا عن اثم نشرها ..

4- الالكترونيات والتقنية:
خاصة لو تخصصت مدونتك في نقل كل ما هو جديد في عالم التقنية ، أو كانت مدونتك موجهه لفئة معينة من التقنيين (مثل مدونة بلوجر زووم الموجهة لمستخدمي مدونات بلوجر) ..

3- التواصل الاجتماعي
مواقع مثل الفيسبوك وتويتر غنية عن التعريف بها وبشهرتها ..
يمكنك أن تقلد الفكرة بعمل شبكة تواصل اجتماعي على مدونتك تختص بفكرة ما ، مثلا مجتمع لمحبي الوثائقيات يتواصل فيه محبي الافلام الوثائقية ، أو ورشة عمل للتصميم الثلاثي الابعاد يجتمع فيه مصممو الجرافيك لتبادل الخبرات.

2- دليل المواقع:
رغم ان الفكرة قديمة ، وموضتها اصبحت عتيقة ، لكن كان لأدلة المواقع شهرة واسعة فيما مضى
الان ربما يمكنك انشاء دليل مواقع بشكل اخر ويصبح فعالا لو ابتكرت فيه ، على سبيل المثال لو جعلته دليل متخصص في مجال معين (مثلا دليل المواقع الطبية) أو دليل لأفضل المواقع على النت (أفكر في عمل هذه الفكرة بحيث أجمع في مدونة واحدة أفضل المواقع على الانترنت التي اختارها بنفسي )

1- الربح من الانترنت وجنى الاموال:
ويتبقى الموضوع الاشهر على الاطلاق على الانترنت عبر كل العصور ، هو كيفية الربح من الانترنت ، وتقريبا معظم من دوًّن حاول وكتب في هذا المجال ، لكن بالطبع قليلون من يتميزون فيه وتنال مدوناتهم فيه مكانة مرموقة.


في النهاية ، أيا كان موضوع مدونتك ، فبمقدورك أن تجعل منها أفضل مدونة أو أن تجعلها الأسوء .. الأمر متوقف عليك.



تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

شاب مغربي طموح صاحب مدونة هل تعلم Net هويتي التدوين هدفي الاساس ،هو تحقيق احلامي بالاضافة الى افادة الاخرين في مجال المعلوميات

0 التعليقات لموضوع "أفضل المواضيع للعمل عليها في مدونتك"


الابتسامات الابتسامات