الفرق بين تقنيات الاتصال المختلفة 1g , 2g , 3g , 4g


كثير من الاشخاص عندما يشترون هواتف ذكية او اجهزة لوحية يجدون بها رموز غريبة عند محاولة الاتصال بالانترنت مثلا ، قد تكون هذه الرموز مثل 1g , 2g , 3g , 4g وهى عبارة عن تقنيات للاتصال ، وكل رمز منها يرمز الى كلمة معينة فمثلا :
1G ترمز الى الجيل الاول >> first generation
2G ترمز الى الجيل الثانى >> second generation
3G ترمز الى الجيل الثالث >> third generation
4G ترمز الى الجيل الرابع >> fourth generation
 وطبعا عندما نجد مثلا تقنية من تقنيات الاتصال بها كسر فهى تكون تقنية مطورة من التقنية الاصلية فمثلا اذا وجدنا تقنية اتصال 3.5g فهى التقنية المطورة من الجيل الثالث .

وتوجد عدة فروقات بين هذه التقنيات جميعها حيث كل تقنية لها بعض الميزات والعيوب ، وسنتعرف عليها جميعها فى هذه التدوينة حيث سنشرح المقصود بها والفروقات التى تميز كل تقنية عن غيرها .

1G : كما اشرت مسبقا تعنى الجيل الاول ، وهى تعتمد على استعمال اشارات راديو غير رقمية قياسية و تختلف عن باقى الاجيال فى هذه النقطه حيث ان باقى الاجيال تستعمل الاشارات الرقمية .
ليس لها قدرة على التعامل الا مع المكالمات فقط ( حزم صوتية ) ، وهذا يعنى انه لا يوجد انترنت او رسائل . وبالاضافة الى ذلك فان جودة الصوت تكون رديئة . 
الحماية تكون ضعيفة حيث انه من السهل التقاطها من الاجهزة اللاســلكية الآخــرى وهو ما قد يــدفع المتطفلين الى التجـسـس على مكالماتك .
ما يميز هذه تقنية الاتصال هذه عن غيرها هى انها يمكنها ان تصل لمسافات بعيدة لذا نسبة فشل الاتصال فيها تكون ضعيفة لان الاشارات غير الرقمية تصل لمسافات طويلة بعكس الاسارات الغير رقمية .

2G : وتعنى الجيل الثانى ، تعتمد فى معظم دول العالم على اسم GSM واستخدمتها معظم دول العالم وهى تستعمل الاشارات الرقمية بعكس تقنية الجيل الاول . 
بامكانها التعامل مع المكالمات او الحزم الصوتية ولكن بشكل محدود مع الرسائل والانترنت ( حزم البيانات ) ، وفيها تحسن واضح بالنسبة للصوت .
معظم اجهزة الهاتف التى تستعملها تكون صغيرة الحجم لانها تستعمل اشارات رقمية فلا تحتاج الى بث اشارات قوية ، وهو السبب نفسه الذى يجعل استهلاك البطارية اقل لانها لا تحتاج الى طاقة عالية لارسال الاشارات الرقمية ، بينما الاشارات الغير رقمية تستهلك طاقة عالية .
اكثر حماية من الجيل الاول واقل تشويش .

2.5G : هو الجيل الثانى ولكنه المطور ، وبه نفس المميزات الخاصة بالجيل الثانى اضافة الى معايير اضافية تمت اضافتها على GSM ومنها GPRS, EGPRS, EDGE .
سرعة نقل ابيانات تتراوح بين 28 كيلو بايت وحتى 144 كيلو بايت ولكن معدل النقل هذا عند استخدام GPRS فقط .وعندما تتعدى 

ذلك تسمى 2.75G . وتمت اضافة بعض التطبيقات اليها مثل MMS, WAP.
3G : تمت اضافة معايير جديدة منها UMTS كما انها لها قدرة عالية فى مجال معالجة بيانات الحزم الصوتية وحزم البيانات وقد تصل سرعة استقبالها للبيانات حتى 2 ميجا بايت او اكثر بقليل .

ويمكن من خلالها مشاهدة التلفاز وعمل مكالمات الفيديو مباشرة او تحديد الموقع وهى من الخدمات التى تمت اضافتها .

تختلف سرعة نقل البيانات حسب موضع المستخدم سواء كان ثابت او متحرك على قدمية او فى مركبة ولكن بشكل عام تزداد سرعة نقل البيانات عند المستخدم الجالث فى مكان ثابت ( غير متحرك ).

الهواتف المستخدمة لهذا الجيل تستخدم طاقة اكبر كما انها ذات اسعار مرتفعة ، وفى بعض الدول يصعب الحصول على ترخيص لهذه الشبكة .

3.5G : تضاف اليه بعض المعايير كما ترتفع فيه سرعة الاستقبال الى 14 ميجا بايت وسرعة رفع الملفات ترتفع الى 5.8 ميجابايت لكل ثانية .

3.75G : تعرف بالجيل الثالث المطور بلس ترتفع فيه سرعة الرفع والاستقبال فتصل سرعة الرفع الى 56 ميجا اما سرعة الاستقبال تصل الى 22 ميجا وذلك بسبب بعض المعايير التى تمت اضافتها الى هذا الجيل ، وتستخدم فى كثير من دول العالم .

4G : تمت تجربتها فى اليابان ثم بدات تجربتها فى بعض الدول ومن ثم بدات تنتشر وبدا تشغيلها رسميا فى اليابان فى منتصف عام 2010 ، وتم الاعلان عن بعض المميزات الجديدة ومنها :
مشاهدة التلفاز بدقة كبيرة وبوضوح عالى HD .
تحويل الهاتف الى سيرفر يتيح لك مشاهدة القنوات بدقة HD .
ترتفع فيها سرعات الرفع والاستقبال الى سرعات كبيرة جدا بحد ادنى 100 ميجا وبحد اقصى 1 جيجا او 1000 ميجا .

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

شاب مغربي طموح صاحب مدونة هل تعلم Net هويتي التدوين هدفي الاساس ،هو تحقيق احلامي بالاضافة الى افادة الاخرين في مجال المعلوميات

0 التعليقات لموضوع "الفرق بين تقنيات الاتصال المختلفة 1g , 2g , 3g , 4g "


الابتسامات الابتسامات